كيليني | من كرة السلة إلى كرة القدم

0 21

كشف جورجيو كيليني، مدافع يوفنتوس الإيطالي، عن سر طريف يتعلق ببداية ممارسته لكرة القدم في طفولته، وسر تعلقه برياضة كرة السلة قبل ذلك.

وقال كيليني، في حواره المطول مع موقع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم: “كانت البداية غريبة بعض الشيء، حيث أن صديق الطفولة المُقرب لي كان يحب لعب كرة السلة، وكنت ألعب معه لكي أبقى بجواره، ولكن ما منعني من المواصلة أن مدرسة تعلم كرة السلة كانت لا تقبل الأطفال الذين لا يزيد عمرهم عن 5 سنوات، لذلك بدأت أذهب مع شقيقي التوأم، والذي كان يحب كرة القدم للعب الكرة، ومن هنا بدأت قصة الحب العظيمة، والتي جعلتني على ما أنا عليه الآن”.

وواصل: “في الحقيقة لم أكن مدافعًا، كنت ألعب في خط الوسط حتى عمر 13 عامًا، ثم انتقلت بعد ذلك للعب كقلب دفاع، أحببت هذا المركز لأن هناك سعادة في توقع فكر المهاجم الذي أمامك، وفي إفساد مخططات الفريق المنافس، ومنعه من التسجيل”.

وعن أهم الخصائص التي يجب أن تتواجد في المدافع، أوضح: “التركيز، فإذا نجح الخصم في تخطي زميلك في الدفاع فإنك تصبح في وضع خطير، وليس من السهل أن تكون قادرًا على القيام بمهمتك بنجاح لمدة 90 دقيقة”.

وأكمل نجم دفاع يوفنتوس: “الأصعب من ذلك هو الإجهاد الذهني، فعندما تصاب بالتعب تكون أقل تركيزًا، و تجد صعوبة في التفكير، لذلك أعتقد أن الشيء الأكثر أهمية في المدافع بصرف النظر عن الصفات الجسدية والفنية، هو التركيز الذهني”.

أردف: “أحاول أن أقوم بالحد من أوجه القصور لديّ، لذلك فإن الاتصال الجسدي مع المهاجم هو أكثر شيء أسعى إليه، فإن أهم ما يميزني أمام اللاعبين الأكثر سرعة هو التدخل معهم في الوقت المناسب، وليس التنافس معهم بندية في اللعب المفتوح، لأنك سوف تصبح في ورطة بعدها، لذلك فإن معرفة خصائص الخصم شيء مهم للغاية في كرة القدم الحديثة”.

وختم: “نقطة قوتي هي المواجهات الثنائية المباشرة، واستغلال قوتي الجسدية لمنع الخصم من التهديف، هذا هو مبدأي”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف